کد مطلب:335799 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:183

شیعی و سنی یترافعان عنده
شیعی وسنی یترافعان عند قاضی القضاة الشیخ الأنطاكی الذی تشیع.

یقول الشیخ الأنطاكی: دخل علی یوما فی حلب نفران من أهل حمص: أحدهما شیعی مستبصر والآخر سنی مستهتر، وكانت بینهما مناقشة، أولویة علی علیه السلام بالخلافة فقال لی الشیعی، یقول صاحبی هذا وهو من أهل السنة: لیس هناك نص علی علی علیه السلام بأنه الخلیفة بعد رسول الله بلا فصل! فسألنی السنی هل هناك نص صریح؟ فأجبته: نعم، بل نصوص صریحة فی كتبكم ومصادركم، وأحلته علی تاریخ الطبری، وابن الأثیر والتفاسیر أجمع. ذكرت له تفسیر آیة (وأنذر عشیرتك الأقربین). من تاریخ الكامل لابن الأثیر والحدیث بطوله، وقد رواه ابن الأثیر بزیادة ألفاظ علی ما رواه الطبری إلی أن انتهیت إلی قول النبی صلی الله علیه وآله:



[ صفحه 142]



(أیكم یا بنی عبد المطلب یؤازرنی علی هذا الأمر علی أن یكون أخی ووصیی، وخلیفتی من بعدی؟). وأجابه علی علیه السلام لما لم یجبه أحد منهم، فقال رسول الله صلی الله علیه وآله: (هذا أخی، ووزیری، ووصیی، وخلیفتی من بعدی، فاسمعوا له وأطیعوا) [1] .

ثم قلت له: أیها المحترم، أتطلب نصا أصرح من هذا النص؟ فقال إذا ما صنعوا؟ ففهمت من قوله (ما صنعوا) یشیر إلی اجتماعهم فی السقیفة، وتنازعهم فیمن یخلف رسول الله صلی الله علیه وآله أمهاجرون أم أنصار فقلت له: هذا ما وقع، فقال: عجبا، عجبا، وانتهی الأمر وقال قولا فی هذا المقام، ولا أرید ذكره، ثم استبصر وتشیع وذهب حامدا شاكرا. وقد بلغنی من بعض الثقات أنه قام بالدعوة إلی المذهب الحق فتشیع علی یده جماعات، والحمد لله علی هذه النعمة، وهی نعمة الولاء والبراء.


[1] تاريخ الطبري: ج 3 - ص 560.